يجب على الطلاب الأجانب الذين يخططون للدراسة في أوكرانيا أن يدرسوا جيدًا جميع الرسوم الدراسية المعمول بها في الجامعة وأن يكونوا على دراية تامة بذلك, على الرغم من أن هذا قد يبدو واضحًا ، إلا أن العديد من الطلاب الأجانب يلجئون فعليًا إلى الافتراضات بدلاً من التخطيط المالي المناسب ، مما يؤدي إلى تجارب مريرة وإحباطات وأحيانًا الفصل من الدراسة بسبب الرسوم.

إن الرسوم الدراسية المنخفضة وتكلفة المعيشة في أوكرانيا هي المحفز الأساسي الذي يجذب الطلاب الدوليين إلى أوكرانيا للتعليم الجامعي.

ومع ذلك ، لا يترجم التعليم المنخفض بالضرورة إلى عدم وجود رسوم دراسية أو رسوم مؤجلة أو منحة دراسية. يجب على الطلاب الدوليين المحتملين ملاحظة أنه لا تزال هناك رسوم يجب دفعها على النحو الواجب ، بغض النظر عن المبلغ.

 

تتراوح الرسوم الدراسية في جامعات أوكرانيا بين 1200 دولار الي 5000 دولار ، وهذا يعتمد على برنامج الدراسة. عادةً ما تكون الرسوم الدراسية للبرامج التحضيرية أقل من 2000 دولار ، وقد تصل إلى 1000 دولار في بعض الجامعات.

بالنسبة لبرامج البكالوريوس ، تعتمد الرسوم الدراسية على لغة الدراسة وكذلك مسار الدراسة المحدد ، وحتى الجامعة.

عادة ما تكون الدورات التدريبية المقدمة باللغة الإنجليزية أغلى قليلاً من نفس الدورة التدريبية المقدمة باللغة الأوكرانية / الروسية المحلية. الدورات الطبية تكلف عادة أكثر من معظم الدورات الأخرى.

وبالمثل ، فإن تكلفة الدورة نفسها التي تقدمها جامعة مشهورة في كييف ، ستكلف أعلى من تلك التي تقدمها جامعة غير معروفة نسبيًا ولكنها ذات جودة عالية غير موجودة في العاصمة.

باستثناء الدورات الطبية مثل الطب العام وطب الأسنان التي تتكلف في حدود 4000 دولار – 5000 دولار عند تدريسها في اللغة الإنجليزية ، فإن ما تبقى من الدورات الدراسية للطلاب الجامعيين تقع في حدود 2000 دولار – 3500 دولار.

 

Write a comment